المؤتمرات وورش العمل 

  لقاء يحضره عدد من الأفراد أو ممثلي الأجهزة المختلفة لمناقشة و/ أو اتخاذ إجراء بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

الإصلاح المؤسسي في مصر: السهل الممتنع

المتحدث : عدة متحدثين

مارس 2017

ينظم المركز المصري للدراسات الاقتصادية هذه الندوة بالتعاون مع جمعية رجال أعمال الإسكندرية. وتناقش جلسات الندوة الثمانية أهمية الإصلاح المؤسسي للتنمية، والأبعاد القانونية للإصلاح المؤسسي، وتنظيم الاحتكارات الطبيعية، واللامركزية كأحد الآليات الأساسية للإصلاح المؤسسي في المحليات، وأسلوب صناعة القرار الاقتصادي ودور المعلومات، وتفتت الأدوار بين الجهات الحكومية – قطاعي النقل واللوجستيات، والنيل ضحية الفشل المؤسسي، ومشاكل مؤسسية ترتبط بقطاع الضرائب والمنظومة المالية. ويشارك في الندوة نخبة من رجال الأعمال المصريين، والأكاديميين والبرلمانيين.

 

  المزيد...

إعلان نتائج تقرير التنافسية العالمي لعام 2016/ 2017 في مصر واطلاق مرصد التنافسية القطاعي

المتحدث : مجموعة من المتحدثين

أكتوبر 2016

في إطار إعلان نتائج تقرير التنافسية العالمي لعام 2016/2017 في مصر، تناول هذا المؤتمر بالتحليل نتائج تقرير التنافسية وتأثيرها على الاقتصاد المصري من منظور المحللين الاقتصاديين والحكومة وقطاع الأعمال.

 

كما أطلق المركز المصري للدراسات الاقتصادية مرصد التنافسية القطاعي الذي يبدأ بإصداره بهدف تعزيز تنافسية القطاعات الإنتاجية والخدمية المختلفة والمساهمة في توجيه بوصلة السياسات الاقتصادية المؤثرة على قطاعات بعينها في الاتجاه الصحيح. ويبدأ المركز هذا النشاط الجديد بقطاعي الملابس الجاهزة والصناعات الغذائية. 

 

  المزيد...

مساهمة الخدمات في سلاسل القيمة وتكلفة المنتج:«بالتركيز على صناعة الملابس الجاهزة، والصناعات الهندسية، والصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية»

المتحدث : دكتورة عبلة عبد اللطيف والأستاذ عبد الحميد ممدوح

أبريل 2016

تلعب الخدمات دورا استراتيجيا مهما في توفير مدخلات الإنتاج لجميع المنتجات، سواء كانت سلعية أو خدمية. فالروابط الخلفية والأمامية لقطاع الخدمات مع القطاعات الأخرى في الاقتصاد تجعل منه الرابط الحقيقي لسلاسل القيمة سواء المحلية أو العالمية. وهذا لا يسري فحسب على الصناعات المتقدمة وإنما ينطبق كذلك على أبسط عمليات التصنيع مثل إنتاج رغيف الخبز والذي كشفت دراسة حديثة أن محتوى الخدمات فيه يشكل 72% من تكلفته النهائية. وتتسم الخدمات بأنها ذات طبيعة خاصة، فقد تكون غير مرئية أو مصممة لمنتجات بعينها أو مدمجة في منتجات أخرى وبالتالي قد يصعب تحديد تكلفتها أو تقدير مساهمتها في القدرة التنافسية. وفي الوقت نفسه، تخضع الخدمات في الغالب إلى قيود تنظيمية شديدة قد تؤثر على تكاليف سلاسل القيمة وأنماطها وهو ما يجب على صانعي السياسات والجهات التنظيمية والشركات إدراكه لتفادي تحميل الخدمات بتكاليف إضافية يمكن تجنبها.

وفي ضوء ما تقدم، عقد المركز ثلاث حلقات نقاشية تناولت بالترتيب صناعة الملابس الجاهزة، والصناعات الهندسية، والصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية. وتناولت كل حلقة من هذه الحلقات نتائج الاستبيان الذي أعده المركز لتحديد الخدمات ذات العلاقة بسلسلة القيمة للمنتج وكذلك تكلفتها حتى يتسنى خفض تكلفة المنتج من خلال تحسين الكفاءة الاقتصادية لهذه الخدمات والوقوف على السياسات والإجراءات التي يلزم تغييرها لتحقيق هذا الهدف.

 

 

 

 

 

...
  المزيد...

المخلفات الصلبة: من مشكلة حقيقية إلى منفعة اقتصادية

المتحدث : انظر برنامج المؤتمر

أبريل 2016

تمثل إدارة المخلفات الصلبة إحدى المشكلات الرئيسية في مصر نظرا للحجم المتنامي لتلك المخلفات سواء كانت مخلفات بلدية أو زراعية. حيث تتمثل المشكلة في محدودية تحويلها إلى أسمدة عضوية ومصدر للطاقة والوقود، بالرغم من توفر الإمكانيات، فضلا عن عدم الفهم الصحيح للكثير من المفاهيم الفنية ذات الصلة.

وقد أتاح المؤتمر منبرا لمناقشة المعلومات والدراسات العلمية بشأن الموقف الحالي لإدارة المخلفات الصلبة، وذلك بين الجهات المهنية والبحثية والمستثمرين ومسئولي الحكومة. وتحديدا، ناقش المؤتمر الحاجة إلى استراتيجيات مناسبة لإدارة المخلفات الصلبة وزيادة الوعي بأهمية الربط بين مخرجات المخلفات الصلبة المُعاد تدويرها وبين المشروعات القومية الكبرى مثل مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان من الأراضي الصحراوية وصناعة الأسمنت وإنتاج الطاقة، وذلك بما يعمل على تحسين تخصيص الموارد والكفاءة الاقتصادية وجودة الحياة.

 المرفقات:

1- العرض التقديمي لمؤسسة إمباور

2- العرض التقديمي للشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة

3- العرض التقديمي لمحافظ الإسماعيلية

4- العرض التقديمي لمحافظ الجيزة

5- العرض التقديمي لرئيس وحدة تدوير المخلفات، جهاز شؤون البيئة

6- العرض التقديمي لمحافظ القليوبية

7- العرض التقديمي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات

8- العرض التقديمي لشركة ريلاينس للاستثمار وإدارة المشروعات

9- برنامج عمل المؤتمر

10- التوصيات وأهم النقاط

  المزيد...

إصلاح التعليم في مصر: الطريق الذي ينبغي أن نقطعه

المتحدث : انظر جدول الأعمال

يناير 2016

عقد المركز المصري للدراسات الاقتصادية والمجلس الرئاسي التخصصي للتعليم والبحث العلمي ومؤسسة الألفي مؤتمرا يوم السبت الموافق 16 يناير 2016 ضم نخبة من خبراء التعليم المصريين، وذلك بهدف:

1-     التعرف على الفكر العالمي الجديد في مجال إصلاح التعليم.

2-     الوصول إلى تفاهم مشترك بشأن أهم العناصر التي يتعين أن تتضمنها خطة إصلاح التعليم في مصر.

 بدأ الملتقى بجلسة افتتاحية تلاها جلسة ناقشت الوضع الراهن للتعليم في مصر، بعدها تحدث البروفيسور باسي سالبرج، الأستاذ في جامعة هارفارد للدراسات العليا وأستاذ التعليم بجامعة كامبردج، عن التوجهات العالمية لإصلاح التعليم. وركزت الجلسة الثالثة على جدول أعمال إصلاح التعليم في مصر، بينما دارت الجلسة الرابعة حول مبادرات المجلس الرئاسي التخصصي للتعليم والبحث العلمي. واستعرضت الجلسة الخامسة المبادرات غير الحكومية وقصص النجاح في مجال التعليم. واختتم الملتقى بجلسة عن مستقبل إصلاح التعليم في مصر تناولت  أهم عناصر إصلاح التعليم، بغية ترتيب أولويات الإصلاح.

 

 اقرأ أيضا:

http://www.sciencealert.com/no-more-physics-and-maths-finland-to-stop-teaching-individual-subjects

  

http://blogs.edweek.org/edweek/DigitalEducation/2015/04/blended_learning_research_the.html

 

...
  المزيد...

تأثير انخفاض سعر الصرف على الميزان التجاري المصري

المتحدث : مجموعة من المتحدثين

ديسمبر 2015

شهدت الاحتياطيات الدولية تراجعا حادا في الآونة الأخيرة ويواجه الجنيه المصري ضغوطا متزايدة، وهو ما يرجع إلى عدة عوامل من أهمها تراجع الصادرات خلال العامين الماضيين بنسبة 19%، وانخفاض نسبة تغطية الصادرات للواردات السلعية من 49% في عام 2010 إلى 36% في عام 2015، بالإضافة إلى تدهور العجز التجاري من 25 إلى 39 مليار  دولار خلال ذات الفترة. وقد تفاقم هذا الوضع مع انخفاض عائدات السياحة، وتباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي، وتراجع التحويلات الرسمية بصورة ملموسة في 2014/2015، مما ترتب عليه زيادة عجز الحساب الجاري من 3 مليار دولار في 2013/ 2014 إلى 12 مليار دولار في 2014/ 2015. وذلك بالإضافة إلى التقلبات الحادة في التدفقات الرأسمالية الأجنبية.

 وفي هذا الإطار، حاولت ورشة العمل الإجابة عن التساؤلات التالية:

- ما طبيعة وحجم مشكلة سعر الصرف في مصر؟

- ما هو تأثير انخفاض سعر الصرف على الميزان التجاري المصري؟     

- ما هي بدائل السياسات اللازمة لمواجهة عجز الميزان التجاري وتعزيز إيرادات النقد الأجنبي؟

 

رأس الندوة السيد عمر مهنا، رئيس مجلس إدارة المركز المصري للدراسات الاقتصادية،

وقدمت خلالها الدكتورة أمنية حلمي، المركز المصري للدراسات الاقتصادية، عرضا تقديميا،

وأدار المناقشة الدكتور أحمد جلال، المدير التنفيذي، منتدى البحوث الاقتصادية.

 

  المزيد...

أهمية تقنين أوضاع القطاع غير الرسمي في مصر

المتحدث : هرناندو دي سوتو، مركز الحرية والديمقراطية، بيرو؛ المعقب: هبة حندوسة، شبكة مصر للتنمية المتكاملة – إينيد؛ مدير الجلسة: شريف الديواني، المركز المصري للدراسات الاقتصادية

مايو 2014

بلغ حجم الأنشطة الاقتصادية غير الرسمية في مصر في عام 2013 ما يعادل نحو 40% من الناتج المحلي الإجمالي تنتجها 2.7 مليون منشأة يعمل بها نحو خمسة ملايين عامل أو 66% من مجموع العمالة غير الزراعية في القطاع الخاص. كما أن الممتلكات العقارية التي يمتلكها 92% من المصريين غير مسجلة وتبلغ قيمتها ما يقدر بنحو تريليون جنيه في عام 2014 وتتركز ملكية 70% منها في أيدي أصحاب الدخل المنخفض. ومن شأن تقنين أوضاع هذا القطاع الضخم أن يؤدي إلى نمو اقتصادي إضافي يقدر بنحو 2% سنويا، الأمر الذي سيعمل على تصحيح العديد من المشاكل المؤسسية والهيكلية في الاقتصاد. وسوف يعود هذا البرنامج بالعديد من الفوائد ومنها تحديث ونمو الاقتصاد بوتيرة سريعة، وحصول العمال على مزايا الضمان الاجتماعي، وتحقيق إيرادات ضريبية جديدة، والتخفيف من حدة الفقر. ويمكن القول بأنه من بين كافة جهود الإصلاح التي تنظرها الحكومة حاليا يأتي برنامج تقنين أوضاع القطاع غير الرسمي كأحد أكثرها فائدة من حيث ما يحققه من تقدم اقتصادي وعدالة اجتماعية في آن واحد.

غير أن هناك العديد من الاقتصاديين الذين يرون أن الاقتصاد غير الرسمي كان مرارا وتكرارا بمثابة شبكة أمان اقتصادي للفقراء خلال فترات الانكماش الاقتصادي في مصر وغيرها من البلدان. ويستند المعارضون في ذلك إلى عدة مبررات أولها أن هناك عددا محدودا من البرامج الناجحة في هذا الصدد لأن معظم الحكومات تنظر إليها كوسيلة لتدعيم إيرادات الدولة فضلا عن غياب الطاقات المؤسسية لتنفيذها. ثانيا، إن تزويد الفقراء بحقوق ملكية قابلة للتداول يجعلهم عُرضة لمخاطر السوق دون أن يكونوا جاهزين لذلك. ثالثا، قد يؤدي تقنين أوضاع القطاع غير الرسمي إلى زيادة أسعار العقارات مما يجعلها في غير متناول الفقراء وقد يدفع صغار الملاك إلى بيع ممتلكاتهم.

...
  المزيد...

الإصلاحات الاقتصادية خلال فترات التحول الديمقراطي: الدروس المستفادة من مجموعة الفايزجراد

المتحدث : مجموعة متحدثين

يونيو 2013

يهدف المؤتمر إلى الاستفادة من تجارب مجموعة الفايسغراد (V4) وقصص النجاح التي حققتها. وتضم مجموعة الفايسغراد بلدان التشيك والمجر وبولندا وسلوفاكيا، والتي أقامت اتحادا فيما بينها في أعقاب التغيرات السياسية التي شهدتها خلال التسعينيات من القرن الماضي. وبفضل ما اتخذته من إصلاحات أصبحت هذه الدول جميعا من البلدان مرتفعة الدخل وتتمتع بمعدلات ثابتة من النمو الاقتصادي. كما تعد هذه البلدان معا سابع أكبر اقتصاد في أوروبا والخامس عشر على مستوى العالم.

والهدف من هذا المؤتمر هو عرض خبرات هذه الاقتصادات بغية الاستفادة منها في خطط الإصلاح الاقتصادي الحالية في مصر. وتحديدا، سوف يناقش المؤتمر التحول الاقتصادي والسياسي في هذه البلدان خلال التسعينيات وتجاربها في مجال التعاون بين القطاعين العام والخاص خلال الإصلاح، والدور الذي لعبه الاندماج في الاتحاد الأوروبي كعامل محفز للإصلاح، بالإضافة إلى أهمية قطاع الطاقة لدعم عملية التحول.

  المزيد...

الإصلاح الاقتصادي والعدالة الاجتماعية في مصر: الدروس المستفادة من التجربة الألمانية

المتحدث : مجموعة متحدثين

سبتمبر 2011

برغم ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي في مصر خلال العقد الماضي، إلا أن عدم المساواة الاجتماعية ونقص التنمية البشرية فضلا عن تأخر الإصلاح السياسي كانت من بين أهم الأسباب التي أدت إلى اندلاع ثورة 25 يناير. وقد واكب أحدث الثورة العديد من الاضرابات السياسية والاجتماعية التي كان لها بالغ الأثر على النشاط الاقتصادي في البلاد. وفي هذا الإطار، تهدف ورشة العمل إلى مناقشة التجربة الألمانية في مجال التحرير الاقتصادي وتحقيقي العدالة الاجتماعية، في محاولة للمساهمة في صياغة استراتيجية مستقبلية للسياسة الاقتصادية في مصر تعمل على الموازنة بين مواجهة التحديات قصيرة الأجل التي ساهمت في تصاعد حالة عدم الرضا الاجتماعي من ناحية، وتوجيه الإصلاحات الاقتصادية نحو تحقيق نمو شامل في المدى المتوسط من ناحية أخرى.

...
  المزيد...

رأس المال البشري في مصر: الطريق لتحقيق التنمية المستدامة

المتحدث : مجموعة متحدثين

مايو 2011

على الرغم من التقدم الملموس الذي حققته مصر في الآونة الأخيرة نحو الإسراع من النمو الاقتصادي، إلا أن معدلات البطالة مازالت مرتفعة، ولا تزال هناك حاجة لتوفير فرص عمل كافية للأعداد المتزايدة من الداخلين الجدد إلى سوق العمل. حيث يشهد سوق العمل في مصر زيادة كبيرة في قوة العمل سنويا، ويواجه تحدي استقبال نحو 700 ألف وافد جديد كل عام نتيجة ارتفاع النمو السكاني. كما يتسم سوق العمل بانخفاض نسبة مشاركة الإناث، وارتفاع نسبة التشغيل في المؤسسات العامة، وارتفاع نسبة الأشخاص الذين يعملون في ظل ظروف تشغيل غير لائق، بالإضافة إلى تدني مستويات الإنتاجية والأجور، وارتفاع معدلات البطالة، خاصة بين الشباب والإناث. وذلك فضلا عن استمرار عدم الاتساق بين المهارات ومتطلبات سوق العمل برغم ارتفاع التحصيل العلمي. وأخيرا وليس آخرا، تؤدي أوجه الضعف في نظم الحماية الاجتماعية إلى نقص في فرص العمل اللائق.

  المزيد...

دعم الأسعار في مصر: بدائل الإصلاح

المتحدث : مجموعة متحدثين

أكتوبر 2010

ترجع أهمية الدعم إلى أنه يُعد من البنود الرئيسية للإنفاق الحكومي في مصر، حيث بلغت نسبته 36% من إجمالي الإنفاق في عام 2008/2009. ويهدف الدعم إلى تخفيف عبء تكلفة المعيشة عن كاهل محدودي الدخل، حيث يوفر لهم الاحتياجات الأساسية من الوقود والمنتجات الغذائية بأسعار أقل من السوق. غير أن العجز الدائم في الموازنة العامة (والذي بلغ 6,9% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2008/2009) قد شكل قيدا على تعبئة موارد كافية لتلبية أولويات الإنفاق الحكومي الأخرى على التعليم والصحة مما أدى إلى زيادة حدة الجدل حول إصلاح سياسة الدعم في مصر. وفي هذا الإطار، ينتقد المعارضون نظام الدعم الحالي من حيث ارتفاع تكلفته المالية وأثر ذلك على الموازنة وارتفاع الدين العام، وعدم استهداف محدودي الدخل بصورة جيدة، مما يؤدي إلى إهدار الموارد الحكومية في تمويل مستويات مفرطة من الاستهلاك والأرباح. أما المؤيدون للإبقاء على نظام الدعم الحالي فقد أعربوا عن مخاوفهم بشأن الآثار السلبية لإلغاء الدعم على التضخم والنمو والعدالة الاجتماعية، فضلا عن صعوبة استهداف وإدارة التحويلات النقدية وبطاقات التموين للفقراء.

...
  المزيد...

الخصخصة ودور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية في مصر

المتحدث : مجموعة متحدثين

أغسطس 2010

في عام 1991، شرعت مصر في تطبيق برنامج واسع النطاق لتحويل ملكية العديد من المنشآت والأصول العامة إلى القطاع الخاص. واستند هذا البرنامج إلى عاملين رئيسيين، الأول هو تدني أوضاع العديد من المنشآت العامة والتي اتسمت بانخفاض الإنتاجية والافتقار للكفاءة، والثاني هو الالتزامات المالية الناجمة عن ذلك والتي أدت إلى زيادة العبء الواقع على الموازنة العامة، واتجاه الحكومة إلى الاقتراض من السوق المحلية لتمويل عجز الموازنة ومن ثم مزاحمة القطاع الخاص في الحصول على الائتمان المتاح.

وفي ضوء ما تقدم، بدأت مصر في تطبيق برنامج لعلاج مواطن القصور المرتبطة بأداء المنشآت العامة وتحويل الاقتصاد المصري إلى اقتصاد يقوده القطاع الخاص. ومرت عملية الخصخصة منذ انطلاقها بمراحل مختلفة، تراوحت بين تزايد وتيرتها وتوقفها التام كنتيجة لقضايا خلافية مرتبطة بالاقتصاد السياسي. وفي هذا الإطار، يهدف هذا الاجتماع إلى مناقشة النتائج الرئيسية للدراسة الموسعة التي أجراها المركز المصري للدراسات الاقتصادية حول دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية في مصر، والفلسفة العامة للخصخصة ونتائجها حتى الآن.

وبعد تقييم عمليات البيع وحصيلة الخصخصة، تنتقل الدراسة إلى تقييم آثار برنامج الخصخصة على الأداء الاقتصادي بصفة عامة وأداء الشركات بصفة خاصة. وأخيرا، تلقي الدراسة الضوء على مواطن الضعف في التطبيق والتي أدت إلى إبطاء وتيرة الخصخصة، وإثارة استياء الرأي العام في بعض الأحيان مما أدى إلى تحويل الاهتمام عن الأهداف المرجوة من الخصخصة. وتخلص الدراسة إلى ضرورة معالجة أوجه القصور في التطبيق دون التأثير سلبا على مسيرة الخصخصة والتي تلعب دورا أساسيا في تعظيم فوائد الإصلاح الاقتصادي وتنشيط دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي.

  المزيد...

الأمن الغذائي والزراعة والتنمية الريفية في مصر

المتحدث : مجموعة متحدثين

ديسمبر 2009

يهدف هذا المؤتمر إلى بحث الوضع الحالي للأمن الغذائي في مصر، ودراسة تأثير ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء على مصر كمستورد صاف للغذاء مقارنة بالبلدان المصدرة للغذاء مثل أوكرانيا. وسوف يتم خلال المؤتمر طرح مجموعة من السياسات الرامية لتحقيق الأمن الغذائي في مصر، بما في ذلك تعزيز الكفاءة الاقتصادية لإنتاج المحاصيل، وتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري في مجال صادرات الخضروات والفاكهة، وتحديث نظام الري. كما سيناقش المؤتمر السياسات اللازمة لتعزيز الروابط المزرعية وغير المزرعية، وتحقيق الاندماج الإقليمي للمناطق الريفية في إطار جهود التنمية الوطنية، وهي من الشروط الرئيسية لتعزيز التنمية الزراعية والريفية في مصر.

...
  المزيد...

الآفاق الاقتصادية لبلدان إفريقيا 2008/2009

المتحدث : بيتر واكينهورست، البنك الإفريقي للتنمية؛ جين فيليب ستيجن، منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي؛ ملك رضا، المركز المصري للدراسات الاقتصادية

يوليه 2009

يقدم تقرير "آفاق الاقتصاد الإفريقي" هذا العام تحليلا شاملا للأوضاع الاقتصادية الراهنة في 47 دولة إفريقية، والتوقعات الاقتصادية لها على المدى المتوسط، مقابل 35 دولة في العام الماضي. كما يعرض تحليلا مقارنا للتوقعات الاقتصادية والاجتماعية لبلدان القارة، وتطور الاقتصادات الإفريقية في سياق الاقتصاد العالمي. ويشير التقرير إلى تأثر البلدان الإفريقية سلبا بالأزمة الاقتصادية العالمية، فبعد أن تجاوز معدل النمو الاقتصادي في القارة 5%، أصبح من المتوقع أن يتراجع إلى 2,8% فقط خلال عام 2009، أي أقل من نصف المستوى المتوقع قبل الأزمة (5,7%). غير أن التقرير يتوقع زيادة معدل النمو إلى 4,5% في عام 2010. فضلا عن ذلك، يركز التقرير كل عام على موضوع ذي أهمية للتطورات الاقتصادية الحالية في إفريقيا، وموضوع هذا العام هو "الابتكار وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إفريقيا".

وبالنسبة لمصر، يشير التقرير إلى أن الاقتصاد المصري قد شهد نموا ملموسا بلغ 7,2% خلال عام 2007/2008، مدفوعا بقطاعي الصناعة، والسياحة، بالإضافة إلى عائدات قناة السويس. كما زادت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 13,2 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل أكثر من ثلاثة أضعاف ما كانت عليه في عام 2004/2005. غير أن الأزمة الاقتصادية العالمية أثرت سلبا على النمو والاستثمار في مصر، وخاصة في ظل مخاطر تباطؤ وتيرة الإصلاح الاقتصادي. وتجدر الإشارة إلى أن المركز المصري للدراسات الاقتصادية يساهم في إعداد هذا التقرير منذ عام 2007/2008 وذلك بكتابة الجزء الخاص بالتطورات الاقتصادية في مصر.

  المزيد...

تقرير التنمية العالمية لعام 2009: إعادة تشكيل الجغرافيا الاقتصادية

المتحدث : أوي دايخمان، البنك الدولي؛ إندرميت جيل، البنك الدولي، وتشورتشج جو، البنك الدولي

يونيو 2009

ينطلق التقرير من فكرة أساسية مفادها أن الإنتاج عادة ما يتركز في المدن الكبيرة والأقاليم الرئيسية والدول الغنية، كما يتضح على سبيل المثال في حالة مدينة القاهرة، والتي تنتج أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي في مصر، بينما تشغل 0,5% فقط من مساحتها. وتتمثل الرسالة الرئيسية للتقرير في أن النمو الاقتصادي من شأنه أن يكون غير متوازن، بل أن السعي للحد من تركز هذا النمو سيؤدي إلى التقليل من فعاليته بدلا من التخفيف من حدة الفقر. ويرى التقرير أن تحقيق النمو السريع والمتوازن يستلزم قيام الحكومات بتشجيع الاندماج الاقتصادي عند تناول سياسات التنمية العمرانية وعلى المستويين المحلي والإقليمي. أما الأدوات الرئيسية لتحقيق هذا الاندماج فتتضمن الاعتماد على المؤسسات غير المتحيزة لأماكن محددة، وخدمات البنية الأساسية التي تربط بين الأماكن، والإجراءات التي تستهدف أماكن محددة. وبالمزج الفعال بين هذه الأدوات، يمكن للبلدان إعادة تشكيل جغرافيتها الاقتصادية وتحقيق التنمية التي تحتوي الجميع.

...
  المزيد...

نحو خدمات أكثر كفاءة في مصر

المتحدث : مجموعة متحدثين

ديسمبر 2008

تعد كفاءة وتنافسية قطاع الخدمات شرطا أساسيا لقوة الاقتصاد الوطني. فوفقا للإحصاءات القومية، يمثل هذا القطاع نحو 60% من الناتج المحلي الإجمالي في مصر وما يربو على نصف مستوى التشغيل في الاقتصاد. كذلك يعد هذا القطاع ذا أهمية إستراتيجية من حيث الروابط الخلفية والأمامية مع القطاعات الأخرى، وعليه فإنه من المحددات الرئيسية لتنافسية الاقتصاد الوطني ككل. وفي هذا الإطار، يتناول المؤتمر بالتحليل الوضع الحالي لقطاع الخدمات في مصر، وسبل تطويره في ضوء القيود المحلية والالتزامات الدولية. وتحديدا، يناقش المؤتمر دور قطاع الخدمات في الاقتصاد المصري، والتحديات الرئيسية التي تحول دون تطويره، فضلا عن الإستراتيجيات الملائمة للتغلب على تلك التحديات. وسوف يتم خلال المؤتمر عرض مجموعة من الأوراق البحثية التي أعدتها نخبة بارزة من الباحثين وتعقب عليها مجموعة من الخبراء. وسوف تصحب جلسات المؤتمر ترجمة فورية.

  المزيد...

ما هي العوامل المحركة للأسعار في مصر؟

المتحدث : مجموعة متحدثين

نوفمبر 2007

يعد استقرار الأسعار أحد أهم أهداف السياسة الاقتصادية في مصر، إذ يؤدي التضخم إلى إعادة توزيع الدخل والثروة، والحد من الكفاءة الاقتصادية من خلال تشويه الإشارات السعرية، وإلى سوء تخصيص الموارد لصعوبة التفرقة بين التغيرات في الأسعار النسبية والتغيرات في المستوى العام للأسعار. كما أن عدم القدرة على التنبؤ بالاتجاه العام للأسعار من شأنه رفع أسعار الفائدة الحقيقية وخفض معدل الاستثمار وتكوين رأس المال. وفي هذا الإطار، يهدف المؤتمر إلى تحديد العوامل الرئيسية المحركة للأسعار في مصر وأهميتها النسبية، وذلك لمساندة الجهود التي يبذلها صانعو السياسة الاقتصادية للحد من التضخم وتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

...
  المزيد...

التمكين القانوني للفقراء في مصر

المتحدث : مجموعة متحدثين

سبتمبر 2007

الهدف من هذا المؤتمر هو مساندة الجهود الرامية إلى تمكين الفقراء من حقوقهم في مجالات العمل، وإقامة الأعمال، والملكية العقارية وكذلك حقهم في التقاضي. وتم من خلال المؤتمر عرض مجموعة من أوراق العمل التي أعدتها نخبة من الخبراء وطرحت نتائجها للمناقشة في لقاءات عقدت بمقر المركز المصري للدراسات الاقتصادية وضمت مجموعات مختلفة من المتخصصين ومنظمات المجتمع المدني والأكاديميين والجهاز المصري، فضلا عن المسؤولين بالجهاز الإداري للدولة.

  المزيد...

التجارة في الخدمات في مصر: مع التركيز على خدمات النقل البحري والخدمات اللوجيستية المرتبطة بها

المتحدث : مجموعة متحدثين

يوليه 2007

من شأن كفاءة الخدمات البحرية والخدمات اللوجستية المتعلقة بها تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد عن طريق خفض تكاليف المعاملات للتجار، وتشجيع الصادرات، وتوفير المزيد من الفرص التجارية للمنتجين والوظائف للعمال، وخفض تكاليف الواردات بالنسبة للمستهلكين بالإضافة إلى زيادة الإيرادات الحكومية مع تحقيق مصر تقدم كمركز إقليمي لعمليات الشحن. حاولت هذه الورشة تقييم الأداء الحالي للخدمات البحرية والخدمات اللوجستية المرتبطة بها في مصر؛ وتحديد الأسباب وراء الأداء المتواضع لهذه الخدمات؛ واقتراح خيارات تنظيمية وفي مجال السياسات للمساعدة في تعزيز كفاءتها. وتضمنت ورشة العمل عروض إيضاحية قدمها خبراء من مصر والخارج حول نهج مصر التفاوضي إزاء تحرير التجارة في الخدمات مع التركيز على الخدمات البحرية والخدمات اللوجستية ذات الصلة.

...
  المزيد...

التشغيل والإنتاجية والفقر في مصر

المتحدث : مجموعة متحدثين

يونيو 2007

تناول المؤتمر ثلاثة محاور رئيسية، وهي: 1- التشغيل، والإنتاجية، والفقر في القطاعات المختلفة للاقتصاد المصري؛ 2- سبل تحسين نوعية فرص العمل وتدعيم الروابط بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الكبرى؛ 3- تحقيق المساواة في التشغيل بين الجنسين في مصر.

  المزيد...

الاقتصاد المصري: التحديات الحالية وآفاق المستقبل

المتحدث : مجموعة متحدثين

نوفمبر 2006

اجتاز الاقتصاد المصري عدة إصلاحات منذ أوائل التسعينيات من القرن الماضي. ومع ذلك، فإن تأثير سرعة وكثافة الإصلاح لم يبدأ في الظهور إلا في منتصف عام 2004. وكانت أهم المبادرات الرئيسية هي ترشيد هيكل الرسوم الجمركية، وتحقيق استقرار سعر الصرف وتحسين نظام الضريبة على الدخل، الذى تضمن تخفيضات كبيرة في أسعار الضريبة على الدخل وتنسيق وتحقيق انسياب العمل في الإدارة الضريبية. ونتيجة لهذا، ارتفع معدل النمو الحقيقي للناتج المحلى الإجمالي، وهبط التضخم هبوطا ملموسا، وأصبحت أسعار الفائدة موجبة، مما عمل على تدعيم الثقة في الاقتصاد المصري خلال عام 2005. وعلى الرغم من الانعكاسات الإيجابية لهذه التطورات، مازالت هناك تحديات كبيرة تواجه الاقتصاد المصري. ورغم التحسن الملموس في نمو الناتج، إلا أنه مازال أدنى من المستوى المطلوب لاستيعاب نمو قوة العمل. ومازالت مصر متأخرة في مجال توفير فرص العمل، إلى جانب الشاغل المستمر بشأن ازدياد البطالة. كما أن الأمر يتطلب إصلاحات في السياسات القطاعية لاستكمال الجهود الهادفة إلى استقرار الاقتصاد وتعزيز النمو.

...
  المزيد...

إعادة النظر في دور الدولة: تقييم السياسة الصناعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

المتحدث : مجموعة متحدثين

نوفمبر 2005

معظم الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يستخدم السياسة التجارية لحماية بعض الصناعات وتوفير حوافز ضريبية لتشجيع نوع معين من الاستثمار، وإتاحة قروض مدعومة للشركات من حجم معين. ناقش هذا المؤتمر مثل هذا التدخل الحكومي والمعروف باسم السياسة الصناعية وذلك بهدف تقييم ما إذا كان تدخل الدولة يؤدي إلى فوائد صافية للمجتمع، وبيان الأسباب التي تدفع صناع السياسات إلى التدخل، وكيفية تحقيق توازن إيجابي بين الدول والأسواق.

  المزيد...

تحدي الإصلاح المؤسسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: الفائزون والخاسرون

المتحدث : مجموعة متحدثين

يونيو 2005

معظم الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يستخدم السياسة التجارية لحماية بعض الصناعات وتوفير حوافز ضريبية لتشجيع نوع معين من الاستثمار، وإتاحة قروض مدعومة للشركات من حجم معين. ناقش هذا المؤتمر مثل هذا التدخل الحكومي والمعروف باسم السياسة الصناعية وذلك بهدف تقييم ما إذا كان تدخل الدولة يؤدي إلى فوائد صافية للمجتمع، وبيان الأسباب التي تدفع صناع السياسات إلى التدخل، وكيفية تحقيق توازن إيجابي بين الدول والأسواق.

...
  المزيد...

هل حان الوقت لإبرام اتفاق للتجارة الحرة بين مصر والولايات المتحدة؟

المتحدث : مجموعة متحدثين

مايو 2005

على الرغم من العلاقات السياسية القوية بين مصر والولايات المتحدة، فإن العلاقات الاقتصادية بين البلدين لا تتسم بالاستدامة. فالعجز التجاري المستمر لصالح الولايات المتحدة، والاستثمار الأجنبي المباشر المحدود من جانب الولايات المتحدة في مصر؛ وتضاؤل المساعدات الاقتصادية كلها عوامل تشير إلى أن الوقت قد حان لإعادة صياغة هذا البعد من العلاقة بينهما. والهدف من هذا المؤتمر هو المساهمة في النقاش الدائر حول مستقبل العلاقات الاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة، وذلك استنادا إلى فرضية أن كلا من البلدين يقدر التحالف السياسي من أجل السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، واستمرار الإمدادات النفطية، ودور مصر كنموذج للإصلاح للبلدان الأخرى في المنطقة.

  المزيد...

التجارة والتشغيل

المتحدث : مجموعة متحدثين

يناير 2005

العلاقة بين التجارة والتشغيل والأجور كانت موضوع اجتماع فريق الخبراء الذي عقد بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية لإلقاء الضوء على الحقائق النمطية في هذا الصدد واقتراح مجالات للبحث مستقبلا. وإلى جانب العلاقة بين التجارة والتشغيل والأجور، استكشف الاجتماع تأثير التجارة على المنافسة غير الكاملة، والإنتاجية، والمؤسسات.

...
  المزيد...

تأثير تحرير التجارة على التشغيل والأجور

المتحدث : مجموعة متحدثين

يناير 2005

تم تنظيم هذا اللقاء بالتعاون مع مركز بحوث التنمية الدولية بغية مناقشة تأثير تحرير التجارة على التشغيل والأجور. وكان الهدف من الاجتماع هو التوصل إلى فهم أفضل لأثر تحرير التجارة على التشغيل والأجور، ووضع جدول أعمال للبحوث بشأن هذه القضايا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

  المزيد...

الإصلاح الضريبي في مصر والتجربة الدولية

المتحدث : مجموعة متحدثين

نوفمبر 2004

الهدف من المؤتمر هو المساهمة في النقاش الدائر حول الإصلاحات الضريبية المقترحة في مصر، وذلك من خلال الاستفادة من خبرات الدول التي نجحت في تطبيق الإصلاح الضريبي. وتحديدا، تناول المؤتمر ثلاثة محاور رئيسية: 1- الجوانب الإيجابية والسلبية للضريبة الموحدة؛ 2- الخبرة الدولية في الإصلاح الضريبي؛ 3- الإصلاحات الضريبية المقترحة في مصر

...
  المزيد...

إدماج القطاع غير الرسمي في الاقتصاد المصري

المتحدث : مجموعة متحدثين

يناير 2004

قلة من يدركون أن محدودي الدخل في الدول النامية يمتلكون بالفعل قدرا كبيرا من العقارات والأعمال في القطاع غير الرسمي، إلا أن قدرتهم على الاستفادة الكاملة من هذه الأصول رهن بمدى ما يتمتعون به من حقوق ملكية رسمية على تلك الأصول. ولذلك، فإن إدماج القطاع غير الرسمي في الاقتصاد المنظم يعد فرصة سانحة للمالكين وللاقتصاد المصري بشكل عام، لتحقيق معدلات أعلى من النمو، وخلق فرص عمل جديدة، وتقليل معدلات الفقر. ومن هذا المنطلق، قام المركز المصري للدراسات الاقتصادية، بالتعاون مع مركز الحرية والديمقراطية (بيرو)، وبمبادرة ورعاية من الحكومة المصرية، بإجراء دراسة موسعة حول الفوائد الاقتصادية والاجتماعية لتحفيز القطاع غير الرسمي على الاندماج في الاقتصاد المصري، وحول أفضل الطرق لتحقيق ذلك. تم عرض ومناقشة النتائج الرئيسية لهذه الدراسة خلال المؤتمر الذي عقد بالقاهرة في 18 يناير 2004. وترجع أهمية هذه الدراسة إلى أنها تركز بشكل أساسي على الظروف والاحتياجات الحقيقية للقطاع غير الرسمي، وبذلك تساعد على إطلاق العنان للطاقات الكامنة في هذا القطاع الحيوي في مصر، خاصة وأنه يوظف حوالي 40% من العاملين، كما أنه يضم حوالي 82% من المنشآت. أما فيما يتعلق بالأراضي والعقارات، فإن نسبة الأصول العقارية غير الرسمية تبلغ حوالي 64% من إجمالي الأصول العقارية في مصر. كذلك فإن الدراسة تكتسب أهمية إضافية من تكاملها مع جهود الإصلاح التي تتم على صعيد الاقتصاد الرسمي.

  المزيد...

استدامة المالية العامة والإنفاق العام في مصر

المتحدث : مجموعة متحدثين

أكتوبر 2003

الهدف من هذا المؤتمر هو مساندة جهود الحكومة في دفع خطى الإصلاح الاقتصادي، وذلك من خلال طرح ومناقشة مجموعة من المقترحات لتعظيم العائد من الإنفاق العام، مع مراعاة اعتبارات الكفاءة والعدالة والاستقرار الاقتصادي. وتحديدا، حاول المؤتمر الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- ما هي أفضل السياسات لتحقيق الاستقرار المالي وخفض أعباء خدمة الدين العام في مصر؟ 2- كيف يمكن تعظيم العائد الاجتماعي والاقتصادي من الاستثمارات العامة والإنفاق على الصحة والتعليم وبرامج الدعم المالي؟ 3- ما هي الأساليب البديلة لتطوير الجهاز الحكومي وأسلوب إعداد الموازنة العامة؟

...
  المزيد...

حوكمة الشركات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

المتحدث : مجموعة متحدثين

سبتمبر 2003

ناقش هذا المؤتمر حوكمة الشركات في ضوء الخبرة الدولية ومبادئ منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي فيما يتعلق بحوكمة الشركات؛ والمشهد الإقليمي؛ وأسواق رأس المال؛ والممارسات على مستوى الشركات؛ ودور البنوك؛ وإصلاح حوكمة الشركات في العالم.

  المزيد...

منتدى سوق التنمية في مصر، 2003

المتحدث : مجموعة متحدثين

مايو 2003

تم تنظيم هذا المنتدى بالتعاون بين البنك الدولي ومركز خدمة المنظمات غير الحكومية، ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية. وناقش تدعيم الوضع التنافسي لمصر في السوق العالمي وتنمية المهارات. وتخلل هذا المؤتمر جولة حرة في معرض المشروعات المبتكرة.

...
  المزيد...

لماذا تنهار بعض الشركات؟ التجارب الدولية والدروس المستفادة لمصر

المتحدث : مجموعة متحدثين

مارس 2003

ناقش المؤتمر أسباب وطرق علاج حالات انهيار الشركات في كل من الدول المتقدمة والنامية، وذلك من خلال ثلاثة جلسات. تناولت الجلسة الأولى حالات انهيار الشركات في الولايات المتحدة وبعض الدول الناشئة، أما الثانية فركزت على حالات تعثر الشركات في بعض الدول العربية وأهمية تطبيق مبادئ الحوكمة، ثم ناقشت الجلسة الثالثة أوضاع الشركات في مصر والدروس المستفادة من التجارب الدولية.

  المزيد...

التشغيل والبطالة في مصر

المتحدث : مجموعة متحدثين

يناير 2002

يعد إيجاد فرص عمل جديدة وكافية لاستيعاب الأعداد المتزايدة من السكان وكذلك لمواجهة ظاهرة البطالة من أكثر القضايا الملحة التي تواجه صانعي السياسة الاقتصادية في مصر حاليا. وكان الهدف من المؤتمر هو تحديد الأبعاد المختلفة للبطالة بهدف الوصول إلى بعض المقترحات العملية لمواجهة هذه المشكلة. وتناول المؤتمر ذلك من خلال: 1- تحديد طبيعة وحجم المشكلة؛ 2- مناقشة دور كل من السياسات الكلية وحوافز الاستثمار والتعليم وهجرة العمالة في حل هذه المشكلة؛ 3- وتقديم بعض المقترحات والتوصيات التي من شأنها المساعدة على خلق فرص عمل جديدة.

...
  المزيد...

الاندماج الاقتصادي العربي بين الطموحات والواقع

المتحدث : مجموعة متحدثين

أكتوبر 2001

تناول المؤتمر بالمناقشة الأبعاد المختلفة للتعاون الاقتصادي العربي من خلال ثلاث جلسات ركزت كل منها على بعد من أبعاد التعاون الإقليمي. تناولت الجلسة الأولى بالتحليل أسباب تباطؤ مسيرة الاندماج الاقتصادي الإقليمي بين الدول العربية، والعوامل الاقتصادية والسياسية المسؤولة عن ذلك. وفي الجلسة الثانية تم استعراض إحدى الدراسات التي قامت بتقدير المكاسب والخسائر المحتملة من الاندماج الاقتصادي العربي فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي وتحرير التجارة وإيجاد فرص العمل والاستثمار الأجنبي المباشر والتجارة في الخدمات. وأخيرا في الجلسة النهائية، تم استعراض تجربة الاتحاد الأوروبي الناجحة واستخلاص الدروس المستفادة منها بهدف معرفة كيف تغلب الاتحاد الأوروبي على العقبات التي واجهته في سبيل تحقيق الاندماج الاقتصادي.

  المزيد...

السياسة النقدية وسياسات سعر الصرف: الاختيارات المتاحة لمصر

نوفمبر 2000
تناول هذا المؤتمر بالنقاش نظام سعر الصرف المناسب لمصر في ضوء الظروف الحالية والخبرة الدولية ؛ والضمانات الممكنة لحماية الاقتصاد من تقلبات رأس المال والأزمات المصرفية؛ وكيف ينبغي التنسيق بين السياسة المالية العامة والنقدية لتحقيق الاستقرار. ...
  المزيد...

إدماج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي

المتحدث : مجموعة متحدثين

نوفمبر 2000

ورشة عمل عقدها المركز المصري للدراسات الاقتصادي ومركز الحرية والديمقراطية (بيرو) حول تقنين أوضاع قطاع العقارات ومنشآت الأعمال الصغيرة.

  المزيد...

جاتس 2000: القضايا والتنسيق ومساهمة القطاع الخاص في سياسات التجارة في الخدمات

المتحدث : مجموعة متحدثين

سبتمبر 1999

كان الهدف من المؤتمر هو تعريف الشركات المصرية بإطار مفاوضات الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات (الجاتس)، والتزامات مصر الحالية في إطار هذه الاتفاقية، والقضايا المتوقع أن تثار في الجولة المقبلة من المفاوضات التجارية.

...
  المزيد...

آفاق النمو بعد الاستقرار الاقتصادي في مصر

المتحدث : مجموعة متحدثين

فبراير 1999

ركز هذا المؤتمر على الأزمة المالية العالمية؛ العولمة، وتوزيع الدخل والتعليم؛ الإصلاح القانوني كمسار للنمو؛ رأس المال البشري والنمو الاقتصادي؛ الإصلاح المؤسسي والنمو الاقتصادي؛ تجنب الأزمات المالية في الأسواق الناشئة؛ وتحسين أداء الصادرات وإصلاح نظام التأمين الاجتماعي؛ من بين قضايا أخرى.

  المزيد...

ضريبة الشركات والقرارات الاستثمارية في مصر

المتحدث : جنات السمالوطي، جامعة القاهرة

ديسمبر 1998

تناولت هذه الندوة الأسئلة التالية: 1) هل سياسة تقديم الحوافز الضريبية موجهة جيدا وفعالة من حيث التكلفة؟ 2) هل العبء الضريبي أثقل مما ينبغي في مصر مقارنة بالدول الأخرى؟ وما القضايا الضريبية التي ينبغي أن تدرج في جدول أعمال الإصلاح؟

...
  المزيد...

التجربة المكسيكية مع اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية - نافتا

المتحدث : فرانسيسكو جيل دياز، أفانتل المكسيك

نوفمبر 1998

تناول هذا العرض الأسئلة التالية: 1- هل اتفاق نافتا يستحق كل هذا العناء؟ 2- من هم الفائزون والخاسرون؟ 3- كيفية التفاوض على اتفاقية للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة؟

  المزيد...

التجربة التشيلية: تعزيز الاستثمار ونمو الصادرات

المتحدث : إدواردو مويانو، رئيس مجلس الاستثمارات الخارجية في شيلي

نوفمبر 1998
...
  المزيد...

نحو إبرام اتفاق للتجارة الحرة بين مصر والولايات المتحدة

المتحدث : مجموعة متحدثين

نوفمبر 1997

تناول هذا المؤتمر آفاق إبرام اتفاق تجارة حرة بين مصر والولايات المتحدة، وناقش وجهات النظر المصرية والأمريكية فضلا عن الأثر الاقتصادي المتوقع.

  المزيد...

كيف نسوق الأفكار من التعليم وحتى الدفاع عنها؟

المتحدث : مجموعة متحدثين

نوفمبر 1997

ناقش هذا المؤتمر العديد من القضايا، بما في ذلك دور المؤسسات الفكرية في المجتمع المدني؛ والمسح الذي أجراه مركز المشروعات الدولية الخاصة للمؤسسات الفكرية؛ والانتقال من البحوث لتحليل السياسات وصياغتها؛ وأنشطة الدعوة والعلاقات الحكومية؛ والحوكمة غير الهادفة للربح والإدارة؛ والتخطيط الاستراتيجي والاستدامة المالية.

...
  المزيد...

نحو سوق مالي كفؤ في مصر

المتحدث : مجموعة متحدثين

فبراير 1997

كان الهدف من هذا المؤتمر هو مناقشة أداء السوق المالية في مصر، وذلك بهدف تحديد تدابير السياسات التي من شأنها تعزيز عملياتها مع تقليل المخاطر النظمية. غطت المناقشة القطاع المصرفي وسوق رأس المال والوسطاء الماليين الآخرين.

  المزيد...

كيف تستفيد مصر من اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي

المتحدث : مجموعة متحدثين

يونيو 1996

تناول هذا المؤتمر القضايا التالية: 1- اقتصاديات الاندماج الإقليمي؛ 2 - الدروس المستفادة من تجربة اتفاقية النافتا؛ 3- الاندماج الاقتصادي في شرق آسيا: الآسيان؛ 4- اتفاقية التجارة الحرة بين تونس والاتحاد الأوروبي؛ 5- النمو، والمغرب العربي والاتحاد الأوروبي؛ 6- تأثير الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي على تركيا؛ 7- حوافز فعالة للحماية والاستثمار خلال الفترة الانتقالية للتجارة الحرة مع أوروبا؛ 8- الأدوية؛ 9- المنسوجات والملابس؛ 10- والخدمات.

...
  المزيد...

البيروقراطيون في الأعمال

المتحدث : مجموعة متحدثين

مارس 1996

في إطار أنشطة المركز المصري للدراسات الاقتصادية المعنية بالقضايا الهامة للاقتصاد المصري، عقد المركز مؤتمرا بعنوان "البيرواقراطيون في الأعمال". ناقش المؤتمر المحاور الرئيسية الآتية:

• هل فوائد الخصخصة وإصلاح القطاع العام فوائد حقيقية؟

• كيف تمكنت بعض الدول من تحقيق هذه الفوائد؟

• كيف تغلبت الدول الناجحة على العقبات السياسية التي تعوق الإصلاح؟

• ما هي الأساليب التي يجب اتباعها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الخصخصة وإصلاح القطاع العام، خاصة في مصر؟

  المزيد...