حلقات نقاشية

التنمية القائمة على التجمعات كفرصة لخلق فرص العمل والحد من الفقر في مصر

التاريخ : 9/6/2016

المتحدث : شياو بو تشانغ، زميل أبحاث بالمعهد الدولي لبحوث السياسات الزراعية؛ والدكتورة هبة حندوسة، مدير شبكة مصر للتنمية المتكاملة؛ والدكتورة عبلة عبد اللطيف، المدير التنفيذي ومدير البحوث للمركز المصري للدراسات الاقتصادية

غالبا ما يستند الفكر التقليدي إلى نهج مفاده تزويد البلدان النامية بما ينقصها مثل الموارد المالية والمؤسسات السليمة. غير أن إقامة نظم ومؤسسات مالية فعالة ليست بالمهمة السهلة. وفي كثير من الأحيان يكون النهج الأكثر جدوى هو تعزيز نقاط القوة في المناطق الريفية. ويمثل نموذج التنمية القائمة على التجمعات أحد المنهجيات البارزة في هذا الصدد.  ولدى مصر عدد كبير من التجمعات، ولكن خلافا للعديد من بلدان آسيا وأمريكا اللاتينية التي كانت فيها التنمية القائمة على التكتلات محركا للتنمية الزراعية والريفية، لا تزال غالبية هذه التكتلات في مصر صغيرة.

عُقدت هذه الندوة بالتعاون مع المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية ((IFPRI، وذلك في إطار مشروع "تقييم الأثر وبناء القدرات" (EIBC) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. والهدف من الندوة هو دعم صانعي السياسات وإعادة تشكيل أجندة البحوث المعنية بالتنمية القائمة على التجمعات.