مؤتمرات وورش عمل

مساهمة الخدمات في سلاسل القيمة وتكلفة المنتج:«بالتركيز على صناعة الملابس الجاهزة، والصناعات الهندسية، والصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية»

التاريخ : 4/27/2016

المتحدث : دكتورة عبلة عبد اللطيف والأستاذ عبد الحميد ممدوح

تلعب الخدمات دورا استراتيجيا مهما في توفير مدخلات الإنتاج لجميع المنتجات، سواء كانت سلعية أو خدمية. فالروابط الخلفية والأمامية لقطاع الخدمات مع القطاعات الأخرى في الاقتصاد تجعل منه الرابط الحقيقي لسلاسل القيمة سواء المحلية أو العالمية. وهذا لا يسري فحسب على الصناعات المتقدمة وإنما ينطبق كذلك على أبسط عمليات التصنيع مثل إنتاج رغيف الخبز والذي كشفت دراسة حديثة أن محتوى الخدمات فيه يشكل 72% من تكلفته النهائية. وتتسم الخدمات بأنها ذات طبيعة خاصة، فقد تكون غير مرئية أو مصممة لمنتجات بعينها أو مدمجة في منتجات أخرى وبالتالي قد يصعب تحديد تكلفتها أو تقدير مساهمتها في القدرة التنافسية. وفي الوقت نفسه، تخضع الخدمات في الغالب إلى قيود تنظيمية شديدة قد تؤثر على تكاليف سلاسل القيمة وأنماطها وهو ما يجب على صانعي السياسات والجهات التنظيمية والشركات إدراكه لتفادي تحميل الخدمات بتكاليف إضافية يمكن تجنبها.

وفي ضوء ما تقدم، عقد المركز ثلاث حلقات نقاشية تناولت بالترتيب صناعة الملابس الجاهزة، والصناعات الهندسية، والصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية. وتناولت كل حلقة من هذه الحلقات نتائج الاستبيان الذي أعده المركز لتحديد الخدمات ذات العلاقة بسلسلة القيمة للمنتج وكذلك تكلفتها حتى يتسنى خفض تكلفة المنتج من خلال تحسين الكفاءة الاقتصادية لهذه الخدمات والوقوف على السياسات والإجراءات التي يلزم تغييرها لتحقيق هذا الهدف.