حلقات نقاشية

إطلاق تقرير التنافسية العالمية لعام 2014-2015 في مصر

التاريخ : 9/3/2014

المتحدثون:

أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري؛ وأمنية حلمي، المركز المصري للدراسات الاقتصادية

التنافسية هي قدرة البلدان على خلق أفضل الظروف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للتنمية الاقتصادية. وفي هذا الإطار، ناقشت هذه الندوة أهم نتائج تقرير التنافسية العالمي لعام 2014-2015 بالنسبة لمصر وطرحت رؤية مستقبلية للاقتصاد المصري. ويستند هذا التقرير الذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي إلى مؤشر للتنافسية العالمية لعدد 144 بلد، وذلك وفقا لأداء هذه البلدان في 12 ركيزة من ركائز التنافسية: المؤسسات، البنية التحتية، الاقتصاد الكلي، الصحة والتعليم الأساسي، التعليم العالي، كفاءة أسواق السلع، كفاءة أسواق العمل، تطور أسواق المال، الاستعداد التكنولوجي، حجم السوق، تطور إدارة الأعمال، الإبداع.

ولحساب مؤشر القدرة التنافسية العالمية لبلد ما، يتم إسناد أوزان ترجيحية لتلك الركائز وفقا لمرحلة التنمية التي يمر بها البلد المعني استنادا إلى نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ونسبة صادرات السلع التعدينية إلى إجمالي الصادرات. ونظرا لتصنيف مصر كدولة ذات اقتصاد يعتمد على الكفاءة، يُسنَد وزن ترجيحي أكبر إلى الركائز المتعلقة بمحفزات الكفاءة.

وتجدر الإشارة إلى أن المركز المصري للدراسات الاقتصادية، بصفته مؤسسة شريكة للمنتدى الاقتصادي العالمي، يقوم بالإشراف على تطبيق الاستبيان الخاص بمصر في تقرير التنافسية العالمية.