حلقات نقاشية

تقرير الرصد العالمي لعام 2013: الديناميكيات الريفية والحضرية

التاريخ : 4/30/2013

المتحدث : أمنية حلمي، المركز المصري للدراسات الاقتصادية؛ جوس فربيك، البنك الدولي؛ هبة حندوسة، شبكة مصر للتنمية المتكاملة – إينيد

مع اقتراب الموعد الزمني المحدد للانتهاء من تحقيق الأهداف الإنمائية الثمانية للألفية في نهاية عام 2015، يشير تقرير الرصد العالمي لعام 2013 إلى ضرورة الإسراع من وتيرة الجهود المبذولة لتحسين المستويات المعيشية للفقراء في الريف والحضر على حد السواء. وتحديدا، يناقش التقرير التباين في مستوى التنمية بين المناطق الحضرية والريفية، وسبل تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية من خلال التنمية الحضرية. وتجدر الإشارة إلى أن تقرير الرصد العالمي هو إصدار سنوي مشترك عن البنك وصندوق النقد الدوليين يقوم برصد مدى التقدم المحرز على مستوى العالم نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

وفضلا عن أهمية تقرير هذا العام لتقييم مدى التقدم المحرز في تحقيق الأهداف الإنمائية، يمكن أيضا الاسترشاد به في المناقشات التي تتناول إطار العمل الإنمائي بعد عام 2015 والذي يشتمل على التنمية الحضرية كأحد عناصره الرئيسية لمواجهة تزايد الإقبال على الحياة في المدن. ويدعو التقرير الحكومات إلى اتخاذ سياسات وإجراءات إنمائية متوازنة لتحقيق التنمية الحضرية دون التأثير سلبا على جهود التنمية في الريف. وإلى جانب عرض أهم نتائج تقرير الرصد العالمي لعام 2013، تناقش الندوة التحديات الرئيسية التي تواجه بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنها مصر في سعيها لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، وذلك بغية تحديد المساعدات التنموية التي تحتاجها هذه البلدان لتسريع وتيرة تقدمها نحو تحقيق هذه الأهداف.