حلقات نقاشية

دعم قدرات محدودي الدخل من خلال تقنين أوضاع الاقتصاد غير الرسمي

التاريخ : 3/13/2012

المتحدث : ماجدة قنديل وملك رضا، المركز المصري للدراسات الاقتصادية؛ سعاد كامل رزق، جامعة القاهرة؛ على الفرماوي، صندوق تطوير العشوائيات

على الرغم من أن الاقتصاد المصري قد شهد نموا ملموسا في الناتج المحلي الإجمالي بلغ نحو 7% في المتوسط خلال العقد الماضي، إلا أن قطاعا عريضا من الشعب المصري لا يزال يعاني من الفقر. وفي هذا الإطار، تهدف الندوة إلى المساهمة في الجدل الاقتصادي الحالي حول تحديات الاقتصاد المصري بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، وذلك من خلال مناقشة سبل معالجة مشكلات الفقر والبطالة وسوء توزيع الدخل في مصر عن طريق رسملة ودمج القطاع غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي وما يمكن أن يوفره ذلك من فرص استغلال للأصول العقارية والتجارية.

وتستند هذه الندوة إلى الدراسات السابقة للمركز المصري للدراسات الاقتصادية والتي أشارت إلى أن الفقراء في مصر يملكون كثيرا من الأصول إلا أن ما يملكونه من رأس مال يعد "ميتا" أو غير مستغل اقتصاديا. وفي ضوء غياب قيمة مسجلة لهذه الأصول، لا يمكن بسهولة تحديد أو تقنين قيمة رأس المال أو تبادله بشكل قانوني وهو الأمر الذي يترتب عليه عدم قدرة الفقراء على استخدام هذه الأصول الخاصة بشكل فعال لإجراء عمليات تبادل في السوق. وتستعرض الندوة أهم النتائج التي خلصت إليها الدراسات السابقة فيما يتعلق بالعشوائيات والقطاع غير الرسمي والذي يقدر حجمه بحوالي 40% من النشاط الاقتصادي على أقل تقدير. وسوف تتناول المناقشة أهم المشاكل التي تحول دون التحول إلى القطاع الرسمي والتشريعات المطلوبة لتحقيق هذا الهدف الذي يسعى إلى تمكين الفقراء من استغلال رأس مالهم ووضع هذا الأمر ضمن أولويات الإصلاح التشريعي في الفترة القادمة.