حلقات نقاشية

الحد الأدنى للأجور: تحقيق التوازن بين الإنتاجية والعدالة الاجتماعية

التاريخ : 2/28/2012

المتحدث : ماجدة قنديل، المركز المصري للدراسات الاقتصادية؛ أمنية حلمي، المركز المصري للدراسات الاقتصادية؛ صفوت النحاس، الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة؛ باتريك بيلسر (منظمة العمل الدولية)

أصبحت قضية العدالة الاجتماعية تحتل صدارة الاهتمام في مصر في أعقاب ثورة 25 يناير، حيث تزايد الجدل حول ضرورة وضع سياسة للحد الأدنى للأجور وتطبيقها بفاعلية لحماية الدخل الحقيقي من التدهور. فبمرور الوقت أضحت السياسة الحالية للحد الأدنى للأجور عاجزة عن تحقيق التوازن بين هدفي خلق فرص العمل الرسمية وتأمين مستوى معيشي كريم للمواطنين. وفي غياب مثل هذا التوازن، فإن رفع الحد الأدنى للأجور قد يؤدي إلى زيادة معدلات البطالة، واتساع القطاع غير الرسمي، وزيادة الضغوط التضخمية ما لم نأخذ في الاعتبار التباينات بين الأنشطة الاقتصادية والمناطق الجغرافية في مصر.

وفي هذا الإطار، تتناول هذه الحلقة النقاشية بالتحليل جوانب الاختلاف في توزيع الأجور بين الأنشطة والأقاليم، وفقا للإنتاجية وتكلفة المعيشة. كما تناقش التجارب الدولية بغية طرح مقترحات قد تفيد في صياغة سياسة جديدة للحد الأدنى للأجور من شأنها تحقيق العدالة الاجتماعية مع مراعاة الإنتاجية والتشغيل واستهداف السياسة الصناعية بما يحفز الاستثمارات في القطاعات والأقاليم المعنية.