حلقات نقاشية

نحو تعزيز القدرة التنافسية لمصر في الاقتصاد العالمي

التاريخ : 4/14/2011

المتحدث : نجوى الشناوي، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ ملك رضا، المركز المصري للدراسات الاقتصادية؛ عادلة رجب، وزارة السياحة

يعتمد الأداء الكلي للاقتصاد المصري وقدرته على تعبئة الاستثمارات وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر بصورة كبيرة على قدرة البلد التنافسية. وفي هذا الإطار، يلقي تقرير التنافسية العالمية لعام 2010-2011 الضوء على تنافسية مصر مقارنة بالبلدان الأخرى التي تمر بذات المرحلة من التنمية فضلا عن البلدان الأكثر تقدما، مع تحديد مواطن القوة والضعف التي يتسم بها الاقتصاد المصري. وتجدر الإشارة إلى أن مؤشرات التنافسية قد أوضحت أداء متواضعا للاقتصاد المصري في مجالات مثل الاستقرار الاقتصادي الكلي، وجودة التعليم، وكفاءة سوق العمل والقدرة على الابتكار، ولكنها أفادت بأن الاقتصاد المصري لا يزال يتمتع بميزة نسبية واضحة فيما يتعلق بحجم السوق والبنية التحتية.

وتحديدا، تهدف هذه الندوة إلى: 1- تقييم مدى التقدم الذي حققته مصر حتى الآن، وتحديد المجالات التي لم تواكب التطور في الاقتصادات محل المقارنة؛ 2- إلقاء الضوء على أوجه القصور الهيكلي وفي مجال السياسات والتي كان لها تأثير سلبي على القدرة التنافسية لمصر؛ 3- وطرح توصيات محددة على المستوى الهيكلي وفي مجال السياسات لمعالجة جوانب القصور، وتحسين القدرة التنافسية للبلد.