المؤسسات والإجراءات التنظيمية والتنمية

22/02/2001
يعد هذا الإصدار من "سلسلة المحاضرات المتميزة" والذي يتناول بالتحليل والدراسة موضوع تنظيم النشاطات الاحتكارية، إضافة هامة إلى الرصيد المعرفي للمركز المصري للدراسات الاقتصادية. وترجع أهمية هذه المحاضرة إلى ثلاثة أسباب رئيسية؛ أولها أن هذا الموضوع جاء في توقيت مناسب، خاصة وأن مصر على وشك البدء في خصخصة قطاع الاتصالات وأجزاء من قطاع الطاقة. وبما أن هذه الأنشطة تتضمن بعض عناصر الاحتكار الطبيعي فإن مناقشة تنظيمها لضمان إدارة فاعلة للشركات وكذلك حماية المستهلكين يعد أمر حيوي.

الكاتب: جان جاك لافونت

رقم الإصدار: المحاضرة رقم 16 باللغة الإنجليزية

وترجع أهمية هذه المحاضرة أيضاً إلى أسباب علمية؛ حيث أنها تستند إلى مجال اقتصادي يتسم بالنمو السريع، وبصفة خاصة الأدب الاقتصادي المرتبط بانفصال الملكية عن الإدارة، اقتصاد المعلومات، نظرية التعاقدات والاقتصاد المؤسسي الجديد. ويشكل هذا الإطار النظري أساساً قوياً لدراسة العديد من المشاكل الاقتصادية، بما فيها اشتراك القطاع الخاص في تقديم الخدمات العامة، وتنظيم اقتسام العائد في الزراعة، وأسلوب ممارسة سلطة الإدارة في الشركات، وتخصيص الائتمان. وأخيراً وليس آخراً، تنبع أهمية هذه المحاضرة من أن كاتبها البرفسور لافونت Prof. Laffont يعد أحد المساهمين البارزين في تطوير هذه الموضوعات.

 وفضلاً عن محاضرة البرفسور لافونت، يشتمل هذا الإصدار على ملخص للنقاش الذي تبع محاضرته في المركز المصري للدراسات الاقتصادية. حيث يعرض النقاش إجابات لبعض الأسئلة ذات الصلة بالموضوع ومنها على سبيل المثال: ما هو أسلوب التسعير الملائم لقطاعي الاتصالات والطاقة في مصر؟ هل يجب إقامة جهاز تنظيمي واحد لكافة المرافق أم جهاز تنظيمي لكل قطاع على حدة؟ وفي النهاية، ما هو هيكل السوق الأكثر ملاءمة لكل سوق فرعي داخل تلك القطاعات؟