نحو تحقيق توظف كامل: مصر في القرن الحادي والعشرين

17/12/1997
قد يؤخذ على بعض الاقتصاديين وصانعي السياسات انصرافهم إلى مناقشة قضايا فرعية وإهمالهم قضايا أساسية تهم قطاعات عديدة في المجتمع. وهذا ما يحدث عندما يهتمون بقضايا مثل التضخم وعجز الموازنة وسرعة تقلب أسواق الأوراق المالية دون إعطاء اهمية أعلى لقضايا مثل النمو الاقتصادي والبطالة وتوزيع الدخل. وعلى ذلك فإن هذا الإصدار من سلسلة المحاضرات المتميزة له أهمية خاصة لأنه يعالج واحدة من أهم القضايا ألا وهي قضية البطالة.

الكاتب: سمير رضوان

رقم الإصدار: المحاضرة رقم 10 باللغة الإنجليزية

وفي إطار معالجتها لموضوع البطالة في مصر تحدد الورقة معالم تطور هذه الظاهرة على مدى العقود الثلاثة والنصف الماضية، كما توضح أثر الاتجاهات الاقتصادية المختلفة على تطورها، وأخيراً تقدم علاجاً لتحقيق "التشغيل الكامل" باعتباره "الطريق الأسمى للنمو". وعلى الرغم من أن هذا العلاج خاص بحالة مصر، إلا أنه يصلح لجميع الدول النامية، خاصة فيما يتعلق بنتيجتين هامتين: الأولى هي أن النمو شرط ضروري لخلق فرص العمل، على أن يكون هذا النمو في إطار استراتيجية تهدف إلى خلق فرص عمل جديدة. والنتيجة الثانية هي أن هناك صلة قوية بين النمو والعمالة والتوزيع العادل للدخل، وتكمن هذه الصلة أساساً في إصلاح نظام التعليم.

وقد وجدت هذه الأسئلة المثيرة ما يناسبها من إجابات اتسمت في مجملها ببعد النظر والتعمق مما آمل في أن تسهم في إثراء  الحوار الدائر حول مشكلة البطالة في مصر.